U3F1ZWV6ZTM1NjY3ODA4MTcwX0FjdGl2YXRpb240MDQwNjcwNTU4MTQ=
recent
أحدث المقالات

الفحوصات الكيميائية والفيزيائية للمواد الدسمة | قرينة التصبن - قرينة الحموضة - قرينة اليود - قرينة الأنكسار

الفحوصات الكيميائية والفيزيائية للمواد الدسمة | قرينة التصبن - قرينة الحموضة - قرينة اليود - قرينة الأنكسار

الفحوصات الكيميائية والفيزيائية للمواد الدسمة | قرينة التصبن - قرينة الحموضة - قرينة اليود - قرينة الأنكسار


إن أهم عامل في تصنيع الصابون هو حسن اختيار المادة الأولية ، فصانع الصابون عليه أن يركب مزيجه من مواد دسمة لتعطي صابونا بالمواصفات المطلوبة ، ومن أجل ذلك يعتمد على الثوابت الفيزيائية والكيميائية لهذه المواد كقرينة اليود وقرينة التصبن .
فقرينة اليود تعتبر مؤشر عدم التشبع وتؤثر على الرغوة ، أما قرينة التصبن فتدل على الوزن الجزيئي الوسطي للمادة الدسمة وتؤثر على قساوة وليونة الصابون وعلى الرغوة ، والفرق بين قرينة التصبن وقرينة اليود يفيد في تحضير خلائط للمواد الدسمة لإنتاج صابون بمواصفات معينة .

الفحوصات الفيزيائية للمواد الدسمة

1- تحديد قرينة الأنكسار للحموض الدسمة Refractive index

تعرف قرينة الانكسار بأنها النسبة بين سرعة الضوء في الفراغ التام وسرعته عند اختراقه للمادة ، ونظرا لصعوبة قياس سرعة الضوء فقد تمت الاستعاضة عنها بمعرفة النسبة بين جيب Sin زاوية سقوط الشعاع الضوئي على سطح المادة ، وجيب Sin زاوية انكسار الضوء في المادة .
ويرمز لقرينة الانكسار (معامل الانكسار ) كما هو معروف بالحرف n .
n = Sinα/ Sinβ
يوجد تناسب طردي بين قرينة الانكسار n وتركيز المادة في المحلول ، يمكن معرفة تركيز المادة في المحلول إذا عرفنا قرينة انكساره باستعمال جداول خاصة .
قرينة الانكسار

الفحوصات الكيميائية للمواد الدسمة

تحديد الحموض الدسمة الحرة Free Fatty Acid

تحدد هذه الطريقة الحموض الحرة الموجودة في العينة وتطبق على المواد الدسمة النباتية والحيوانية والبحرية الخام والمكررة ويعبر عنها بإحدى الوحدات التالية :

1- قرينة الحموضة acid value :

ويعتمد مبدأ الطريقة على تحديد الحموض الدسمة الحرة الموجودة في الزيت من خلال تعديلها بواسطة محلل هيدروكسيد البوتاسيوم ، ويعود السبب في تفضيل هيدروكسيد البوتاسيوم على هيدروكسيد الصوديوم إلى أن الاول يعطي بالتفاعل مع الحموض الدسمة صابونا بوتاسيا اسهل أنحلالا في شروط التجربة .

وتعرف قرينة الحموضة بانها عدد ميلي غرامات هيدروكسيد البوتاسيوم اللازمة لتعديل الحموض الدسمة الحرة في غرام واحد من المادة الدسمة في غرام واحد من المادة الدسمة المعينة .

وبحسب الاتفاق الدولي C.I تعرف قرينة الحموضة بعدد السنتيمترات المكعبة من المحلول القلوي النظامي المصروفة لتعديل الحموض الدسمة الحرة في 100غ من المادة المدروسة .

تفيد قرينة الحموضة مع غيرها من المواصفات الكيميائية والفيزيائية في تحديد نوعية الزيوت فمثلا اذا كان الزيت معصورا من بذور ناضجة فإن كمية الحموض الدسمة الحرة فيه تكون قليلة ، بينما تكون كمية كمية هذه الحموضة كثيرة في الزيت المستحصل من البذور الفجة ، كما ان حفظ  الزيت وتخزينه طويلا يؤدي إلى تفكك الغليسيريدات مما يسبب تراكم كمية اكبر من الحموض الدسمة الحرة فيه وبالتالي تزداد قرينة حموضته ، وهو ماينعكس سلبا على المواصفات النوعية له .

2- قرينة التصبن saponification value :

وهي عدد ميلي غرامات هيدروكسيد البوتاسيوم اللازمة لتصبن جميع الحموض الدسمة الحرة والمرتبطة على شكل غليسيريدات في 1غ من المادة الدسمة .
ليس لتعيين قرينة التصبن فائدة كبيرة في تحديد نقاوة أو غش الزيوت لأن قيمتها لاتختلف كثيرا من زيت لآخر إذ تتراوح قرينة الزيوت النباتية بين 188-198

3- قرينة الاسترة ester value :

وهي عدد ميلي غرامات هيدروكسيد البوتاسيوم اللازمة لتعديل الحموض الدسمة المرتبطة على شكل غليسيريدات في 1غ من المادة الدسمة وتحسب عادة من الفرق بين قريتي التصبن والحموضة .

4- قرينة اليود iodine value:

إن قرينة اليود واحدة من اهم القرائن الكيميائية للدسم وبشكل خاص للزيوت ، فهي تحدد عدم اشباع هذه الزيوت وبالتالي إمكان جفافها ومرارها وغيرها من التغيرات التي يمكن أن تطرأ على هذه الزيوت نتيجة الحفظ والمعالجة الغذائية والتكنولوجية .
وتتعلق درجة الإشباع في المادة الدسمة بكمية الحموض الدسمة غير المشبعة في بنيتها ، إن كل رابطة مزدوجة قادرة على ضم ذرتي هيدروجين ، يتم تحديد درجة عدم الإشباع عادة بقرينة اليود ، وتقيس قرينة اليود كمية غرامات اليود التي يثبتها 100غ من المادة الدسمة .
إن مبدأ تحديد قرينة اليود يعتمد على ضم الهالوجين إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة بكميات تتناسب مع عدد الروابط المضاعفة بشرط أن لاتتفاعل الهالوجينات مع الاحماض الدهنية المشبعة مستبدلة ذرات الهيدروجين في الجذور الألكيلية ضمن الجزيئات .
من اهم الطرق المستخدمة لتحديد قرينة اليود :

  • طريقة هانس Hanus : الكاشف الهالوجيني المستخدم في هذه الطريقة هو بروم اليود والمذيب هو الكلورفورم .
  • طريقة فيجس Wijs : الكاشف الهالوجيني المستخدم في هذه الطريقة هو كلور اليود والمذيب هو رباعي كلور الكربون .

5- قرينة البيروكسيد Peroxide value:


  • تتعرض الدهون والزيوت إلى تغيرات كيميائية كبيرة أثناء تخزينها وتؤدي إلى ظهور طعم ورائحة غير مرغوب بهما (تزنخ) ، ويحدث التزنخ بفعل الاكسدة الذاتية التلقائية للحموض الدسمة غير المشبعة بوساطة أكسجين الهواء الممتص في الدهون والزيوت فتتشكل مركبات نتيجة هذا التحلل التأكسدي مسببة للزنخ .
  • ينشط هذا التحلل التاكسدي عوامل عديدة كالهواء ، الحرارة ، الرطوبة ، ووجود وسائط من ذرات المعادن كالحديد والنيكل .
  • إن أساس عملية الأكسدة هو تشكل جذور حرة تساعد على تشكل جذور حرة تساعد على تشكل مركبات عديدة أهمها الهيدروبيروكسيدات والتي ينتج عنها الاغوال فالالدهيدات والكيتونات .
  • تتاكسد الألدهيدات بدورها فتنتج الحموض الحرة ذات أوزان جزيئية متوسطة وجملة هذه التغيرات تؤدي إلى تزنخ الزيت ارتفاع حموضته ، لذلك تضاف مواد تثبط عمل الجذور كالتوكوفيرول .

  • اذا قرينة البيروكسيد هي عدد ميلي مكافئات البيروكسيد لكل 1كغ من المادة الدهنية وتعبر عن ثبات الزيوت تجاه الأكسدة الذاتية ، وتعرف درجة ثبات الأكسدة الذاتية بأنها الفترة الزمنية التي يمكن فيها حفظ الزيوت بالشروط المعطاة دون تزنخها .
  • فالهدف من تحديد قرينة البيروكسيد معرفة إمكانية تخزين بعض الزيوت والدهون وتحسينها بإضافة مضادات الأكسدة ، والتعرف على وضع الزيوت المخزنة والتي لاتملك تاريخ إنتاج معروف .
نوضح في الجدول التالي أعلى قيمة مسموح بها لقرينة البيروكسيد مقدرة بميلي مكافئ ببروكسل /كغ زيت لبعض الزيوت :
أعلى قيمة مسموح بها لقرينة البيروكسيد مقدرة بميلي مكافئ ببروكسل /كغ زيت لبعض الزيوت


الاسمبريد إلكترونيرسالة