U3F1ZWV6ZTM1NjY3ODA4MTcwX0FjdGl2YXRpb240MDQwNjcwNTU4MTQ=
recent
أحدث المقالات

ماهو التكسابون ؟ أنواعه - خواصه - أستخداماته

ماهو التكسابون ؟ أنواعه - خواصه - أستخداماته

لوريل أالتكسابون سلفات الصوديوم sodium lauryl ether sulfate   SLES

التكسابون مادة فعالة سطحيا أنيونية ، خافضة للتوتر السطحي ، ومادة أساسية في صناعة المنظفات ومستحضرات التجميل ومعاجين الاسنان، حيث تتميز بفعالية عالية  في إزالة الاوساخ والزيوت والدهون ، بالاضافة إلى دورها الهام في إنتاج رغوة كثيفة ، ويعتبر التكسابون من المواد الفعالة سطحيا الواسعة الانتشار والاستخدام نظرا لفعاليتها ورخص ثمنها .

للتكسابون عدة انواع أهمها  :

1- دوديسيل كبريتات الصوديوم أو لوريل سلفات الصوديوم sodium lauryl sulfate SLS ويكون على شكل مسحوق أبيض ذواب في الماء بسهولة وبستخدم هذا النوع في صناعة معاجين الاسنان .



2- لوريل أيتر سلفات الصوديوم sodium lauryl ether sulfate


 SLES أو يسمى N70 ويكون على شكل جل هلامي لزج وهذا النوع اصعب من الSLS في الذوبان في الماء ويحتاج إلى تحريك جيد لأذابته ، ويستخدم في صناعة المنظفات كالصابون السائل والشامبو والشاورجل وسائل الأيدي .


3- لوريل ايتر سلفات المغنزيوم وهذا النوع يستخدم في صناعة شامبو  الأطفال حيث يكون أقل حساسية تجاه العيون ولايسبب الدموع والأحمرار نتيجة لأستبدال شاردة الصوديوم ذات الحجم الصغير بشاردة المغنزيوم كبيرة الحجم .

خواص التكسابون :

- للتكسابون SLS الصيغة العامة :
C12H25-SO4Na
صورة توضيحية
وزنه الجزيئي 288.38 g/mol
كثافته   1.05 g/Cm3

أما التكسابون SLES له الصيغة العامة :
C12H25(OCH2CH2)n-OSO3Na
وهنا نضيف لكل زمرة أيترية القيمة 144.05 g/mol على الوزن الجزيئي ونستطيع معرفة قيمة n من بيانات المنشأ .

ماهو الأختلاف بين SLS  و SLES :

يتشابه النوعان من حيث أستخدامهما في صناعة المنظفات والشامبو ومنتجات العناية بالبشرة ، حيث كلاهما يعتبر مادة خافضة للتوتر السطحي مما يسمح لهما بإزالة الشحوم والدهون والأوساخ .
ويختلفان عن بعضهما من حيث التصنيع بإضافة الاوكسجين (زمرة الايتوكسيلات ) إلى الSLS مما يؤدي إلى تغير حساسيته تجاه البشرة والعين .
ويختلفان عن بعضهما من حيث الشكل والتركيز وسرعة الذوبان في الماء .

طرق أنتاج التكسابون :

يتم أنتاج التكسابون SLES بعدة طرق :
1- باستخدام ClSO3H مع لوريل أيتوكسيلات مع هيدروكسيد الصوديوم NaOH كمواد اولية حيث تمر عملية التصنيع بعملية سلفنة Sulfation ثم الحصول على الملح الصوديومي بمعالجته بNaOH وهو المنتج النهائي SLES .

2- باستخدام الأوليوم مع لوريل أيتوكسيلات مع هيدروكسيد الصوديوم NaOH كمواد اولية حيث تمر عملية التصنيع بعملية سلفنة Sulfation ثم الحصول على الملح الصوديومي بمعالجته بNaOH وهو المنتج النهائي SLES .

3- باستخدام SO3 مع لوريل أيتوكسيلات مع هيدروكسيد الصوديوم NaOH كمواد اولية حيث تمر عملية التصنيع بعملية سلفنة Sulfation ثم الحصول على الملح الصوديومي بمعالجته بNaOH وهو المنتج النهائي SLES .

ويتم انتاج التكسابون وفق المعادلات التالية :
R(OC2H4)nOH  + SO3 R(OC2H4)nOSO3H
R(OC2H4)nOSO3H  +  NaOH  R(OC2H4)nOSO3Na  +  H2O

تخزين التكسابون :

يفضل تخزين التكسابون في درجة حرارة من 10 -30 درجة مئوية ، في مكان جاف وبارد وعدم تعرضه لأشعة الشمس والأمطار .

مخاطر التكسابون :

- لايعتبر التكسابون مادة مسرطنة وهو مادة آمنة الأستخدام لكن تسبب الأحمرار والتشققات في الجلد في حالة التعرض له بشكل مستمر ولفترة طويلة .
- يجب غسل العين بالماء فورا عند التلامس .
الاسمبريد إلكترونيرسالة