U3F1ZWV6ZTM1NjY3ODA4MTcwX0FjdGl2YXRpb240MDQwNjcwNTU4MTQ=
recent
أحدث المقالات

العطس - ماأسباب العطس ؟

العطس - ماأسباب العطس ؟

العطس - ماأسباب العطس ؟



ماهو العطس ؟ كيف يحدث العطس ؟ لماذا لايحدث العطس أثناء النوم ؟ هل نستطيع ترك أعيننا مفتوحة أثناء العطس ؟ماذا يحدث لو حاولنا خنق (منع) العطس؟ هل تعطس الحيوانات ؟

 أولا- ماهو العطس ؟

العطس هو عملية لا أرادية مفيدة تتميز بالطرد القسري للهواء من الرئتين عن طريق الفم والأنف ، قد يكون العطس محرجا في بعض المواقف لكنه يعتبر ذو فائدة كبيرة ، حيث يتم طرد الجسيمات أو المواد المهيجة من الغشاء المخاطي للأنف .

كيف يحدث العطس ؟ 

يحدث العطس عندما يتم تهييج الشعيرات الأنفية وملامسة الغشاء المخاطي للأنف أو حدوث تهيج نتيجة عدوى أو رد فعل تحسسي.
ترسل الخلايا العصبية الحركية في ممر الأنف دفعة إلى الدماغ عبر العصب الثلاثي التوائم ، يستجيب الدماغ بمنعكس عصبي تنقبض العضلات في الحجاب الحاجز والبلعوم والفم والوجه ، في الفم ينخفض الحنك بينما يرتفع الجزء الخلفي من اللسان ، ويتم طرد الهواء بشكل متشنج من الرئتين ، ولكن بسبب أغلاق الممر إلى الفم جزئيا فقط ، يخرج العطس من الأنف والفم .

لماذا لا يتم العطس أثناء النوم ؟ 

لايحدث العطس أثناء النوم بسبب توقف الخلايا العصبية الحركية عن نقل الأشارات المنعكسة إلى الدماغ ، لكن حدوث التهيج الشديد قد يؤدي إلى أيقاظك .

 العطس لا يوقف القلب بشكل مؤقت إنما يتسبب بأبطاء ضربات القلب قليلا نتيجة تحفيز العصب المبهم .

تربط الأعصاب القحفية بين كل من العينين والأنف بالمخ ، وبالتالي عند حدوث حافز العطس سيؤدي ذلك إلى أغلاق الجفون ، ولا يحدث ذلك لحماية العينين إنما يحدث لعدم وجود أي عضلة خلف العين يمكن أن تنقبض وتمنع أغلاقهما .

 أسباب أخرى لحدوث العطس ؟

 1-الضوء الساطع : 

يقدر العلماء أن 18 - 35% من الناس يعانون من العطس الضوئي حيث أن الضوء الساطع يحفز المخ على أرسال إشارات عصبية لتقليص عضلات العينين وبعض العضلات في الوجه وقد يترافق أيضا مع أشارات عصبية العطس .
2 - الشعور بالبرد أو الافراط في تناول الطعام أو الأثارة الجنسية .


لماذا لا نستطيع ترك أعيننا مفتوحة أثناء العطس ؟

تربط الأعصاب القحفية بين كل من العينين والأنف بالمخ ، وبالتالي عند حدوث حافز العطس سيؤدي ذلك إلى أغلاق الجفون ، ولا يحدث ذلك لحماية العينين إنما يحدث لعدم وجود أي عضلة خلف العين يمكن أن تنقبض وتمنع أغلاقهما . وأثبت العلماء أنه من الممكن ترك العينين مفتوحتين (رغم صعوبة ذلك) دون أن يشكل ذلك أي خطر على العينين .

 ماذا يحدث لو حاولنا خنق (منع) العطس ؟

 إن أغلاق الأنف والفم في محاولة لمنع العطس يمكن أن يتسبب في حدوث الدوار وتمزق طبلة الأذن ويؤدي إلى فقدان السمع ، حيث يؤثر الضغط الناتج عن العطس على نغير أوستاش والأذن الوسطى ، ويمكن أن يؤدي إلى أصابة الحجاب الحاجز وتمزق الأوعية الدموية في العينين وحتى إضعاف أو تمزق الأوعية الدموية في المخ ، لذا من الأفضل ترك حدوث العطس بحرية .

لكن من الممكن إيقاف العطس قبل حدوثه بتجنب أسبابه مثل أشعة الشمس ، الأجواء المعبرة ، وبر الحيوانات الأليفة ..الخ

 وفي حال عدم تمكن من أيقاف العطس يجب أستخدم منديل ، لأن العطس يطرد العوامل المخاطية والمهيجة والعوامل المعدية بسرعة تتراوح من 30 - 40 ميل في الساعة وقد تصل إلى 109 ميل / ساعة .
العطس - ماأسباب العطس ؟



العطس عند الحيوانات 

ليس البشر وحدهم المخلوقات التي تعطس ، هناك بعض الثدييات الأخرى مثل الكلاب والقطط ، وبعض الفقاريات غير الثدييات مثل الدجاج .


الاسمبريد إلكترونيرسالة