U3F1ZWV6ZTM1NjY3ODA4MTcwX0FjdGl2YXRpb240MDQwNjcwNTU4MTQ=
recent
أحدث المقالات

النظرية الذرية John Dalton - حياته وأنجازاته

النظرية الذرية John Dalton

النظرية الذرية John Dalton

 بدأ الكيميائيون في القرن السادس عشر الميلادي بتمييز حقيقة هامة هي :
عند فصل بعض المواد الى مواد أبسط منها كان هناك أجزاء لايمكن فصلها .
 مثلاً : أستطاع الكيميائيون فصل الملح الى كلور Chlorine وصوديوم Sodium والماء الى غازي الأكسجين Oxygen والهيدروجين Hydrogen والسكر الى كربون Carbon وماء ، ولكنهم لم يتمكنوا من الحصول على مواد أبسط من الاكسجين والهيدروجين والصوديوم والكلور والكربون لذلك دعيت هذه المواد بالعناصر الكيميائية ودعيت المواد التي تشكلها بالمركبات الكيميائية .

كان الإنكليزي جون دالتون John Dalton اول من أوضح النظرية الذرية .
ولد دالتون عام 1766 في قرية صغيرة ضمن أسرة فقيرة عندما بلغ الحادية عشر من عمره تولى تعليم الطلاب الصغار في مدرسة القرية بعد أن رحل معلم المدرسة عنها أخذ دالتون الصغير تعليم نفسه بنفسه حيثُ درس الرياضيات والكيمياء بالأضافة الى تدريسه في مدرسة القرية .
سأل دالتون نفسه فيما إذا كان بإمكان الذرة أن تساعد في توضيح تركيب العناصر الكيميائية الموجودة في تلك الفترة من الزمن والتي بلغ عددها 30 عنصراً ، وبعد تفكير طويل وتجارب عديدة نشر دالتون نظريته عام 1810.
 أظهرت نظرية دالتون أن ذرة أي عنصر من العناصر مهما كان حجمها لها نفس الخواص التي يتمتع بها هذا العنصرفإذا أمكن تكبير ذرة ما ولتكن ذرة الحديد ونظرنا إليها يمكن أن نعرف أنها ذرة حديد ولن نخطئ بينها وبين ذرة الهيدروجين أو الصوديوم أو أي عنصر آخر ، ولايهم في ذلك أي ذرة من ذرات الحديد التي كُبرت ، فحسب نظرية دالتون إن كافة ذرات الحديد متشابهة ومتماثلة فيما بينها وكذلك الأمر بالنسبة لذرات الصوديوم والهيدروجين وغيرها من العناصر .

كما أوضح دالتون أن ذرات العناصر الكيميائية المختلفة يمكن أن تتحد مع بعضها لتشكيل مركبات كيميائية مثل جزيء الماء الناتج عن إتحاد ذرتين من الهيدروجين وذرة اكسجين هذه هي باختصار نظرية دالتون الذرية التي بينت الكثير من الحقائق ومن خلالها تطور علم الكيمياء الحديث .
على الرغم من أن نظرية دالتون كانت صحيحة في مجملها إلا أن أحد أفكارها كان غير صحيح.
فقد أعتقد دالتون كما أعتقد الفيلسوف ديمقريتس من قبله أن الذرات هي أصغر الأجزاء التي تنقسم إليها المادة أي أن الذرات لايمكن تقسيمها.

وقد شارك العلماء آنذاك دالتون الرأي في هذه الفكرة التي ظلت قائمة حتى بعد خمسين عاماً من وفاته .
وبعد مرور فترة طويلة من الزمن أستطاع عدد من الفيزيائيين أثبات أن الذرات يمكن أن تنقسم الى أجزاء أخرى أصغر وقد بدأ هذا العمل في فرنسا بتحقيق ثورة في كل مالكلمة من معنى في هذا المجال .

الاسمبريد إلكترونيرسالة