U3F1ZWV6ZTM1NjY3ODA4MTcwX0FjdGl2YXRpb240MDQwNjcwNTU4MTQ=
recent
أحدث المقالات

تلوث التربة | كيمياء التربة وأسباب تلوثها

تلوث التربة | كيمياء التربة وأسباب تلوثها



إن مهمة التحليل الكيميائي للتربة هي الحصول على معطيات ومعلومات يمكن أن تستعمل أثناء حل المشاكل النظرية والعملية خاصة في مجال الزراعة والبناء .

تختلف انواع التربة بتركيبها وخواصها  والأهداف المتوخاة من دراستها ، ولذلك تختلف الطرائق المعتمدة لهذا الغرض ، وتعد التربة من وجهة نظر الكثير من العاملين في حقل الكيمياء من أصعب الأوساط من الناحية الكيميائية لما فيها من تعقيدات .

تعريف التربة :

وضع العالم Vagler أوسع تعريف للتربة والذي ينص على أنها الطبقة السطحية من القشرة الأرضية الناجمة عن تفتت الصخور أو أنحلالها ، او عن مواد عضوية متحللة ، أو عن كليهما معا ، وتكون صالحة كيميائيا وفيزيائيا لنمو النباتات ومدها بالعناصر الغذائية الضرورية ، وهي في حالة تحلل مستمر تبعا لتأثير العوامل المختلفة عليها  

تلوث التربة (pollution of soil)

تلوث التربة هو كل مايدخله الانسان بفعل نشاطاته إلى التربة من مواد تسيء إلى خواصها العامة ، وتقسم الملوثات الكيميائية إلى عدة أقسام :

1-مكونات من أصل جوي :

مثل أكسيد الكبريت الناتج عن صناعة الأسمنت والبترول ، أكاسيد الآزوت الناتجة عن صناعة الأسمدة الآزوتية ، غاز الكلور والأمونيا ، الديوكسينات الناتجة عن عمليات حرق النفايات ، حيث تؤذي جميع هذه الملوثات الغطاء النباتي وتغير من خواص التربة الكيميائية .

2- مكونات من أصل مائي :

هي الملوثات الموجودة في مياه الري عند أستخدام مياه الصرف الصجي ، أو المياه العادمة الصناعية غير المعالجة 
في اغراض ري الأراضي

3- المواد الكيميائية الزراعية (pesticides) 

تؤثر جميع انواع المبيدات في النشاط الحيوي في التربة ، كما يزيد الأستخدام غير العقلاني للمبيدات من تلوث الترب حيث يرفع تراكيز مركبات الزئبق ، DDT ، الرصاص ، الزرنيخ ، الفوسفور ، الكلور ، والنحاس وغيرها في التربة وفي الحاصلات الزراعية بخلاصة الخضار والفاكهة .

4- المحسنات الكيميائية الزراعية (الأسمدة) (Fertilizers)

تضاف الاسمدة عضوية كانت أم معدنية للتربة بهدف زيادة خصوبتها وتحسين إنتاجيتها .
لاتعد الأسمدة ملوثة للتربة إلا في حال أستخدام كميات زائدة من الأسمدة الحاوية على النترات ، فجميع مكونات الأسمدة الأخرى تحمل شحنا موجبة وتمتز على غرويات التربة ، أما شوارد النترات فتحمل شحنة سالبة تمكنها من التحرك بسرعة باتجاه المياه الجوفية مسببة تلوثها وخصوصا ان أغلب أملاحها سهلة الأنحلال بالماء .
تستخدم عادة الأسمدة التالية : الآزوتية كنترات الأمونيوم واليوريا ، الفوسفاتية مثل TSP Ca(H2PO4)2 والأسمدة البوتاسية مثل K2SO4.
يمكن أن تضر الأسمدة بنظام التربة عندما تكون العناصر المغذية المعدنية موجودة أصلا في التربة بصورة قابلة لإفادة النباتات وبتراكيز متوازنة ، حيث تؤدي إضافة الأسمدة غير المدروسة وبشكل عشوائي دون معرفة محتوى التربة من العناصر المغذية إلى الإخلال بالتوازن بين العناصر المغذية مما يؤدي إلى تدني الأنتاج بظاهرة معاكسة .

  
الاسمبريد إلكترونيرسالة