U3F1ZWV6ZTM1NjY3ODA4MTcwX0FjdGl2YXRpb240MDQwNjcwNTU4MTQ=
recent
أحدث المقالات

كيف يتم تحديد نقطة نهاية معايرات الأكسدة والاختزال ؟

كيف يتم تحديد نقطة نهاية معايرات الأكسدة والاختزال ؟

كيف يتم تحديد نقطة نهاية معايرات الأكسدة والاختزال ؟

المعايرة - الاكسده والاختزال - تعريف المعايرة
تعتمد معايرات الأكسدة والاختزال على تحديد تركيز المادة المدروسة بمادة معلومة التركيز وفق تفاعلات الأكسدة والأختزال عندما تكون عدد مكافئات المادة العيارية تساوي عدد مكافئات المادة المدروسة ، أي من خلال تطبيق قانون المعايرة الحجمية العام او مايعرف بقانون مور .

ويتم تحديد نقطة نهاية المعايرة لتفاعلات الأكسدة والأختزال وفق إحدى الطرق التالية :

1- تحديد نقطة نهاية المعايرة دون أستخدام مشعر :

هناك بعض معايرات الاكسدة والأختزال لاتحتاج إلى مشعر ويتم ذلك عندما يكون لون الشكل المؤكسد مخالفا إلى لون الشكل المرجع الموجود في ثنائية ما .

مثال : الثنائية  MnO4-/ Mn+2 فلدى المعايرة بالبرمنغنات في الوسط الحمضي يحدث التفاعل التالي :

MnO4 +   8H+  +  5e   Mn+2  +   H2O
أي تتحول البرمنغنات من اللون البنفسجي إلى عديمة اللون Mn +2  وعند أنتهاء المعايرة يحون لدينا فائض من أيونات البرمنغنات التي تلون المحلول باللون الودري دلالة على إنتهاء المعايرة .

2- تحديد نقطة نهاية المعايرة بالكواشف الشاردية النوعية :

يتم في هذه الحالة أستخدام الكواشف النوعية التي تتفاعل مع بعض الأيونات فقط والتي تؤدي إلى تشكيل معقد ملون .
فمثلا الكاشف المميز لأيونات الحديد الثلاثي هو ثيوسيانات البوتاسيوم ، لأنه يشكل مع أيونات الحديد الثلاثي معقدا أحمر اللون كما هو في التفاعل التالي :
Fe+3  +SCN-     [Fe(SCN)]+2   أحمر
لذلك عند معايرة أيونات القصدير الثنائي Sn+2  بمحلول من الحديد الثلاثي يضاف إلى أرلينة المعايرة بضع قطرات من ثيوسيانات البوتاسيوم KSCN قبل المعايرة ، ثم تتم المعايرة حتى ظهور اللون الأحمر دلالة على أنتهاء المعايرة .

3- تحديد نقطة نهاية المعايرة بتشكل معقد ملون :

يمكن لبعض المركبات مثل دي ميتيل غليوكسيم ان تشكل مع أيونات الحديدي في وسط نشادري معقد ذي لون وردي 2Fe.2NH3(C4H7N2O2) لذلك عند معايرة أيونات الحديدي بكاشف ما وتنتهي أيونان الحديدي من المحلول ينقلب لون المحلول من الاحمر إلى الاصفر بسبب انتهاء أيونات الحديد من المحلول مما ادى إلى تفكك المعقد السابق ، وبالتالي تم الوصول إلى نقطة نهاية المعايرة (اللون الاصفر عائد لتشكل ايون Fe+2)

4-تحديد نقطة نهاية المعايرة بالامتزاز :

من أهم مشعرات الامتزاز المستخدمة في معايرات الاكسدة والأختزال (النشاء) ، حيث يعطي محلول النشاء لونا ازرق في حال وجود اليود ، ينتج هذا هذا اللون عن أمتزاز جزيئات اليود على سطح مطبوخ النشاء .
لذلك لايضاف النشاء إلى محاليل اليود المركزة التي تمتز بكثافة على سطح النشاء مما يؤدي إلى تشكل طبقة أمتزازبة قوية . يضاف إلى المحلول عند الاقتراب من نقطة نهاية المعايرة .
ويستدل على ذلك عندما يتحول لون محلول اليود البني المحمر إلى الاصفر حيث يصبح تركيز اليود منخفضا في المحلول 
" في جميع المعايرات لايتم إضافة مشعر مطبوخ النشاء إلا قبل نهاية المعايرة وليس في بدايتها "
يستخدم هذا المشعر عند معايرة اليود بمادة ما ، حيث تضاف كمية من مطبوخ النشاء عندما يصبح لون المحلول أصفر فيتلون المحلول بالازرق وتنتهي المعايرة بزواله دلالة على انتهاء اليود من المحلول .

5- تحديد نقطة نهاية المعايرة باستخدام مشعرات الاكسدة والأختزال :

إن مشعرات الاكسدة والأختزال هي ثنائيات أكسدة - أختزال تتميز بألوان مختلفة فلو رمزنا للمشعر بالشكل المؤكسد Indox  وللمشعر بالشكل المرجع   IndRed لامكن كتابة التفاعل التالي :
Indox  +   ne    IndRed
ومن اشهر هذه المشعرات ثنائي فينيل امين ذو الصيغة : NH(C6H5)2 الذي ينقلب لونه بزيادة كمون المحلول من عديم اللون (الشكل المرجع) إلى اللون الازرق (الشكل المؤكسد)  أثناء وجوده في معايرات الاكسدة والأختزال .

الاسمبريد إلكترونيرسالة