U3F1ZWV6ZTM1NjY3ODA4MTcwX0FjdGl2YXRpb240MDQwNjcwNTU4MTQ=
recent
أحدث المقالات

انتاج الماء من الهواء | هل يمكن تحويل هواء الصحراء الى ماء ؟

انتاج الماء من الهواء | هل يمكن تحويل هواء الصحراء الى ماء ؟

انتاج الماء من الهواء | هل يمكن تحويل هواء الصحراء الى ماء ؟
تحويل هواء الصحراء الى ماء

- واجه العالم خطر هائل من نقص الموارد المائية , نتيجة تناقص موارد المياه العذبة الصالحة للشرب وتزايد حرارة الأرض والتصحر ...الخ من المشاكل التي تؤدي الى نقص مصادر المياه النقية في جميع أنحاء العالم .


- ويقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص المياه بحوالي 3.5 مليار نسمة يتعرض منهم على الأقل 1.8 مليار نسمة لمخاطر المياه الملوثة فلذلك سعت مراكز الأبحاث في العالم لإيجاد الحلول المناسبة لتفادي تلك المشكلة , من خلال تطوير أبحاثها على إختراع أجهزة قادرة على إنتاج الماء من الهواء .

- وفي إطار ذلك أعلنت شركة كابيتال الأمارتية وفيراغون العالمية عن تقنية توفر مصدراً دائماً ومستداماً للحصول على مياه الشرب , حيث تعتمد هذه التقنية على تنقية الهواء من الغبار والشوائب بأستخدام فلاتر موضوعة على الجهاز , ويتم بعد ذلك تبريد الهواء النقي حيث يتكاثف بخار الماء ويتم تجميع المياه المتكاثفة ليمرّ في مرحلة التعقيم بواسطة الأوزون O3 , يعاد تدوير المياه بعد ذلك وإضافة المعادن لهُا مثل Ca - Mg - Na - K حيث يتم حفظ المياه داخل وحدة مقاومة للبكتريا وتصبح قابلة للشرب.

- ويؤكد القائمون على تصميم جهاز فيراغون قدرة الجهاز على إنتاج 1000 لتر من المياه النقية في اليوم , حيث تبلغ تكلفة إنتاج لتر واحد من الماء بواسطة هذا الجهاز حوالي 0.03 درهم , وهذه التقنية تساهم في توفير مصادر نقية للمياه في الأراضي القاحلة .

- وقدّ بينت دراسات على أنّ الهواء الصحراوي يحتوي على ما يقدّر بأربعة أضعاف من تلك التي يحويها المناخ الرطب , وفي إطار ذلك قدم الطالب أنجين كابوستين إبتكاره الجديد القادر على تحويل هواء الصحراء الى مياه صالحة للشرب , من خلال صندوق بداخله صندوق أخر فعندما ينتشر الهواء المحيط عبرّ الهيكل (الفلزي - العضوي) , تلتصق جزيئات بخار الماء بالأسطح الداخلية للصندوق , وترفع أشعة الشمس درجة حرارة الهيكل دافعةً جزيئات بخار الماء المتجمعة باإتجاه المكثف الذي تعادل حرارته درجة الحرارة الخارجية , فيتكثف البخار على شكل سائل ويتقطر في الإناء .

- و يؤكد أنجين كابوستين أن هذه التقنية تعتمد على تبخير الهواء وتحويله الى غاز , حيث يمكن تجميع جزيئات الماء بالأعتماد على الطاقة الشمسية , وأن العامل الرئيسي في هذا الجهاز هو مسحوق الألمنيوم الذي يسمى الأطار المعدني العلوي بدلاً من الزركونيوم باهظ الثمن و الأقل قدرة إنتاجية .


- وقدّ لاحظ الفريق القائم على هذا العمل تشكل الضباب على الجدران الداخلية بعد ثلاثين دقيقة , ثم تتجمع الجزيئات أكثر فأكثر وهم يحاولون تجميعها في قطرات كبيرة .


- يقوّل عمر ياغي أستاذ الكيمياء بجامعة بيركلي والمشرف على هذا الأختراع : <أن هذا الجهاز يعتمد على الطاقة الشمسية النظيفة التي توجد في الصحراء بكثرة , وبالتالي يمكن مضاعفة الأستفادة منها > ويضيف < كل هذا يعمل تحت ضوء الشمس لاتوجد أي طاقة او توصيلات كهربائية وبتالي يمكن الأعتماد عليه في الصحراء حيث لايوجد مصدر للطاقة .

الأبحاث التي أُجريت في صحراء أريزونا أوضحت أن هذه التقنية الجديدة تعمل بطريقة أفضل عندما تقترب أكثر من الشمس ويتم عزل الجهاز جيداً داخل التربة , وهو ما يبشّر باإمكانية طرحه في الأسواق خلال السنوات القادمة .......

المصادر من هنا



شكرا لكم لزيارتنا R&B channel

الاسمبريد إلكترونيرسالة